kaza moda



                          كانت أولى وظائف الملابس للأنسان منذ بدء الخليقة أن تحافظ على جسمه ضد العوامل الجوية، وأن تستره، فماذا بعد ذلك؟  وتطور الزمن وتطورت معه أشكال الملابس وأنواعها، فأصبحت هناك ملابس خاصة للحروب أو للعمل أو للصيد أو للرياضة. وظل الإنسان يطور ويبتكر ويكتشف أنواع الأقمشة، ويستخرج خامات ملابسه من الجلود أو المواد الزراعية أو المعدن ..الخ


             الموضة تعني العرف السائد او نمط من اللباس والأدب، فالموضة مظهر يعبر من خلاله الشخص عن فكرة أو للظهور بمظهر جيد أو للبروز بين الناس وهي تُعتبر فن واسع من الألبسة من جميع انواع الأقمشة وهي تجمع ما بين جميع ثقافات العالم من الشرق إلى الغرب وهي تعبّر عن الإنسان وطريقة عيش البشر وطريقة لباسهم وهي تعبير قد يستخدم لوصف أي مما يلي:


التاريخ

              بدأ ظهور رسوم الموضة التوضيحية منذ ما يقرب من 500 عام. وذلك منذ أن وجدت الملابس وأصبح هناك حاجة لتحويل صورة أو فكرة إلى رسم توضيحي. ولا تعرض تلك الرسوم فقط تصميم الملابس ولكنها أيضًا بمثابة شكل من أشكال الفن حيث أنها تظهر مهارة اليد البشرية ويقال بأنها فخامة بصرية.

            وفي الآونة الأخيرة، لوحظ انخفاض استخدام رسوم الأزياء التوضيحية في أواخر 1930 وذلك عندما قامت مجلة فوغ باستبدال رسوم الأزياء التوضيحية على أغلفة المجلة بصور فوتوغرافية. وكانت هذه نقطة تحول رئيسية في صناعة الأزياء. تقول Laird Borrelli مؤلفة رسوم الأزياء التوضيحية الآن: " تحولت رسوم الأزياء التوضيحية من كونها واحدة من الوسائل الجوهرية لإيصال الموضة إلى لعب دور صغير جدًا. أول غلاف فوتوغرافي لمجلة فوغ كان بمثابة نقطة تحول في تاريخ رسوم الأزياء التوضيحية وسبب رئيسي في إضعاف دورها. بغض النظر عن مدى تعديل الصور الفوتوغرافية فهي دائمًا ما تكون مرتبطة بالواقع والحقيقة. أحب أن أفكر في رسوم الأزياء التوضيحية بأنها كالقصائد النثرية وتمتعها بالفكر الخيالي. توجد الرسوم التوضيحية لكن في علاقة بسيطة مع مجال الموضة."



تعليقات